منتديات نبتيت
عزيزى الزائر الكريم .. اهلا ومرحبا بك فى منتديات نبتيت .. الموقع الاول والرسمى لقرية نبتيت ..يحتوى على كل ماهو جديد ومتميز فى جميع المجالات بالاضافة الى كل ما يخص قرية نبتيت ..بالاضافه الى كل ما يخص الشيخ انس جلهوم ابن قرية نبتيت .. من تسجيلات وصور واخبار



نتمنى منك الاشتراك معنا .. والدخول اذا كنت عضوا

بإصداره..فراد يقدم إطلالة علي منطقة القبائل بالجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بإصداره..فراد يقدم إطلالة علي منطقة القبائل بالجزائر

مُساهمة من طرف ahmed shehata في الأحد نوفمبر 29, 2009 7:08 pm

<table id=table3 dir=rtl style="BORDER-TOP-WIDTH: 0px; BORDER-LEFT-WIDTH: 0px; BORDER-BOTTOM-WIDTH: 0px; BORDER-RIGHT-WIDTH: 0px" width="100%" border=1><tr><td style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none">
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
</TD></TR></TABLE>
يرى محمد أرزقي فراد في كتابه إطلالة على منطقة القبائل الصادر عن دار الأمل، بأن الوحدة الجزائرية يجب أن تكون في إطار التنوع الثقافي الذي طبع الجزائر منذ آلاف السنين، ويعتبر الحكمة في ذلك تلزمنا بطرح مكونات هويتنا في إطار تكاملي، فالأمازيغية لنا والعربية لنا والجزائر تتسع لهما.
ويؤكد البرلماني السابق في كتابه - وفقا لجريدة "الخبر" الجزائرية - أن الإسلام هو الحبل المتين لهذه العلاقة التكاملية التي كرسها حينما اعتبر تعدد الألسن آية من آيات الله معتبرا أن ما عرفته العلاقة بين بين الأمازيغية والعربية من توتر وتخاصم ناجم عن ذهنية إيديولوجية قاصرة تختفي وراء حجة الدفاع عن اللغة العربية.
ويضيف صاحب الكتاب عن هذه الذهنية قائلا وبالتالي ترفض قبول وجود ضرة لها في الجزائر الأمر الذي أورث، حسب فراد، خصاما وصل إلى الأحقاد والصراعات بين الإخوة في الله والوطن .

ويصف من جهة أخرى إدراج الأمازيغية في الدستور لغة وطنية خطوة تاريخية في الاتجاه الصحيح الذي يكرس حسبه المصالحة مع الذات بعد رأب الصدع الهوياتي، يقول فراد، قبل أن يؤكد أن هذه الخطوة سحبت البساط تحت أقدام تجار الأمازيغية، كما وصفهم الفنان الحكيم لونيس آيت منفلات.

يذكر أن الأمازيغية (أو تمازيغت) هي إحدى اللغات الأفريقية الحية, ويتحدث بها الأمازيغ في شمال أفريقيا بالإضافة إلى بعض المدن الأوروبية نتيجة هجرة الأمازيغ إلى أوروبا خاصة إلى فرنسا حيث يشكل الأمازيغ الجزائريون والمغاربة شريحة مهمة من المهاجرين وأيضا في هولندا وبلجيكا وألمانيا حيث يشكل الأمازيغ المغاربة أحد الشرائح البارزة فيها.

كما أن الغوانش كانوا يتحدثون باالأمازيغية الكنارية قبل أن يقضي الأستعمار الأسباني على اللغة الأمازيغية فيها، والغوانش على الرغم من كونهم قد أصبحوا أسبانيي اللغة إلا أنهم ما يزالون يرون أنفسهم أمازيغيين ويسعى الكثير منهم إلى إحياء ودعم اللغة الأمازيغية في جزر الكناري.

ahmed shehata
مشرف 5 استارز
مشرف 5 استارز

عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 09/10/2009
العمر : 22
الموقع : ahmedshehata2009.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى